fbpx
مقالات

هارون الرشيد

كتبت _مي جمعه

هو ملك من ملوك بني العباس ، وقد بلغ ملكه مالم تبلغه الدولة العباسية، وقد زاع صيته في
الشرق (الصين )والغرب (فرنسا )فمن هو الرشيد؟!

وهو الرشيد بن محمد المهدي بن عبدالله بن المنصور بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبد المطلب، وأمه الخيزران الجرشية، وقد ولد بالري عام ١٥٠هجريا.

ومن صفات الرشيد أنه كان يتميز ببشرته البيضاء وكان رجلا طويل وكان يتميز بالجمال، وحبه الشديد للعلم والعلماء، كما تميز أيضا بفصاحت لسانه وتعظيمه لما حرم الله ،كما قيل أنه كان يصلي ١٠٠ ركعة حتي وفاته.
_كما عرف الرشيد بالتقوي والورع حيث كان يحج عاما ويخرج للجهاد في سبيل الله العام الاخر وإذا أنشغل في الجهاد أخرج الكثير من الناس للحج علي نفقته، وذلك عكس ما قيل عنه أنه مغمور في حياة الطرف وحبه للنساء وشربه للخمر وكان الغرض من ذلك هو تشويه صورته.

أراد أخوة( الهادي) إن يخلعه ليولي أبنه جعفر مكانة،
وقد تم مبايعة الرشيد في يوم الجمعة في(بغداد)١٤من ربيع الأول لعام(١٧٠هجريا) وكان في ذلك الوقت في سن ال١٩ عشر عاما، ورزق في ذلك العام بابنه المامؤن.

وقد تزوج أم جعفر زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور وأنجب منها محمد المعروف الأمين، وتزوج أمة العزيز وأنجب منها موسي،وتزوج أيضا أم صالح وتزوج العباس بنت سليمان، والجرشية العثمانية.

أبناء الرشيد محمد وعبدالله المأمون والقاسم المؤتمن ومحمد أبو أسحاق وعلي وصالح، وغيرهم ومن البنات سكينة وأم حبيب ومارده وغيرهم.
_وقد قسم الخلافة بين أبنة الأمين والمأمون ،وقد توفي في عام١٩٣ هجرياً.

وفي عهده أزدهرت الدولة العباسية بالعلوم المختلفة وتقريب العلم والعلماء لمجالسة في الوقت التي كانت تعيش أوروبا في عصورها المظلمة.

ويعد عصر الرشيد هو العصر الذهبي للدولة العباسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content selection is disabled!!